16.1.18

هل مشروبات الديتوكس Detox أو التطهير من السموم فعالة؟


هل مشروبات الديتوكس Detox أو التطهير من السموم فعالة؟
كثيراً ما تشاهد على مواقع التواصل الاجتماعي إما إعلانات لمنتجات الديتوكس على شكل شاي أو حبوب أو خلطات غريبة عجيبة من خضار أو فواكه بقشورها منقوعة بالمياه خصوصاً على مستوى الجنس الأنثوي وتقوم فكرة هذه الإعلانات أو النصائح حول تطهير الجسم من سمومه عن طريق شرب هذه الخلطات وبالتالي صحة أفضل والبعض يدعى أنها تساهم في حرق الدهون بشكل فعال ورفع مستويات الاستقلاب ولكن هل هذه الخلطات فعلاً تعمل؟

أتت فكرة هذه الخلطات من مبدأ أن جسم الإنسان يقوم بتجميع السموم مع الوقت وأنك بحاجة كل فترة إلى تطهير تلك السموم وهذا صحيح ولكن خالق هذا الجسم خلق معه عضواً أساسياً يسمى الكبد ويقوم الكبد يومياً بإفراز كميات كبيرة من الأنزيمات التي تقوم بتحويل أي مركب ضار على مدار الساعة واليوم والسنة.
هناك مواد تساعد في دعم هذه العملية مثل "السولفورافان" الموجود في البروكلي والكرفس و "ان استيل سيستين" الموجود في كل البروتينات الحيوانية بالإضافة إلى مجموعة فيتامينات ب والألياف.
بالإضافة إلى أنه لا يوجد ولا حتى بحث علمي واحد يؤكد أن تلك المشروبات لها أي تأثير إيجابي على الاستقلاب، حرق الدهون أو زيادة النشاط وإن وجد فإن نجاح الدراسة ليس بفضل المشروب العجيب إنما بسبب تناول سعرات أقل من حاجة الجسم ببساطة.
إذاً كل ما عليك فعله لدعم الكبد هو تناول الخضار والبروتين وشرب المياه فقط لا غير، عاداتك الغذائية السيئة لن ينفع معها منقوع خضار وفواكه الأرض كلها، الحمية والتغذية الصحيحة معروفة ومن السهل إتباعها لحرق الدهون وخفض الوزن ولكنه المسألة مسألة قرار لا أكثر.

المراجع:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/25522674
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/25912765
https://nccih.nih.gov/health/detoxes-cleanses