9.4.17

ما هي العوامل التدريبية التي تؤثر في نمو العضلات؟


ما هي العوامل التدريبية التي تؤثر في نمو العضلات؟
-----------------------------------------------
1- التوتر الميكانيكي:
هذا العامل يتعلق بالأوزان و زيادتها حيث أنه كل ما زاد التوتر الذي تضع عضلاتك تحته من خلال المجال الحركي الكامل كلما إستجابت عضلاتك أكثر و أصبحت أقوى، عليك دائماً أن تتحدى نفسك لزيادة الوزن بشكل تصاعدي مع المحافظة على الحركة الصحيحة لأن عضلاتك دائماً تتعود على الوزن الذي تحمله لذلك يجب عليك إضافة أوزان بشكل دائم إن أمكن و لكن في المقابل حتى تتمكن من زيادة الأوزان يجب عليك إطالة فترة الراحة خصوصاً في التمارين الكبيرة مثل السكوات، الرفعة الميتة و البنش برس.
-----------------------------------------------
2- الإجهاد الأيضي:
الإجهاد الأيضي يحدث عندما تقوم بأداء الكثير من العدات و المجموعات خلال فترة قصيرة من الزمن و الذي يؤدي إلى نفخ العضلة و ملئها بسبب الإنقباضات المتتابعة، تقلص حجم الأوردة مما يحد من تدفق الدم و يؤدي إلى تراكمه في العضلة و أيضاً قلة وصول الأوكسجين إلى العضلة و الذي يعتبر من أحد أسباب الإجهاد الأيضي و الذي بدوره يؤدي إلى إنتاج حمض اللبن أو اللاكتيت الذي يعطي إشارة للنمو العضلي.
و لكن في المقابل لن تستطيع زيادة الأوزان بشكل كبير كما يحدث أثناء إتباع أسلوب التوتر الميكانيكي بسبب قصر فترة الإستراحة.
-----------------------------------------------
3- تلف العضلات:
تلف العضلات يحدث بسبب تمزقات دقيقة في العضلات و لإصلاح تلك التمزقات يقوم الجسم ببناء أنسجة جديدة و ذلك يؤدي إلى نمو العضلات. التلف العضلي يحدث بشكل واضح عند أدائك لتمرين جديد أو تمرين بأسلوب مختلف خصوصاً عندما تمدد العضلة و تقبضها بشكل كامل. و بسبب تلك التمزقات ستشعر بالتعضيل بعد 24-48 ساعة.
-----------------------------------------------
و الآن سيخطر ببالك السؤال التالي: هل التعضيل علامة تمرين جيد؟ و هل عدم الشعور بالتعضيل علامة تمرين سيء؟
الجواب لا. بالرغم من أن التعضيل يعتبره الكثيرون شيء إيجابياً و يعتبرونه كقطف ثمار التعب الذي قاموا به في التمرين السابق إلا أنه ليس بالضرورة أن يحدث تعضيل بعد كل جولة تدريبية لأنه قد لا يحصل تلف عضلي في كل جولة، و لكن في المقابل إن لم تشعر بالتعضيل لا تنسى أن التوتر الميكانيكي و الإجهاد الأيضي أيضاً يحرض نمو العضلات.
-----------------------------------------------
بشكل عام ركز دائماً على كل العوامل مثل:
1- قم بالعديد من التمارين المركبة مثل السكوات و الرفعة الميتة و قم دائماً بزيادة الأوزان بشكل تدريجي للحصول على التوتر الميكانيكي، هذه التمارين عادة بحاجة إلى فترات إستراحة أطول.
2- غير تمارينك و برنامجك كل شهرين أو ثلاثة أشهر لأن عضلاتك تعتاد على نفس التمارين و لا تعود تستجيب.
3- قم بالعديد من تمارين العزل العضلي و قصر فترة الإستراحة قدر المستطاع لتحصل على الإجهاد الأيضي خصوصاً في نهاية التمرين.
4- تأكد من أن تمارينك تحوي على مد كامل للعضلة و إنقباض كامل، مثلاً الرفعة الميتة الرومانية تمدد عضلات الأرجل الخلفية بشكل كبير و في المقابل الطاولة الخلفي تقبضها بشكل كبير.
-----------------------------------------------
إنشرها إن أحببت كي تعم الفائدة و لكن لا تنسى ذكر المصدر
#كروب_بناء_الأجسام_السوري
إنستاغرام: instagram.com/syr.bbg
المدونة: syrbbg.blogspot.com
الصفحة الرسمية الرديفة: fb.me/syr.bbg
موسوعة أبطال سوريا: fb.me/syrian.bb.champions