24.9.17

ما هي أهمية البوتاسيوم للاعب بناء الأجسام؟


ما هي أهمية البوتاسيوم للاعب بناء الأجسام؟
-----------------------------------------------
كثيراً ما يستهان بهذا المعدن المهم و بقدراته الجبارة في التأثير على الصحة، يعد البوتاسيوم ثالث أهم معدن في الجسم فهو يتحكم بالسوائل في الجسم و قدرة الأعصاب على إرسال النبضات و التحكم بالإنقباضات العضلية. 98% من البوتاسيوم في جسمك موجود في الخلايا 80% في خلايا العضلات و بالباقي في العظام و الكبد و كريات الدم الحمراء.

-----------------------------------------------
كيف يتحكم البوتاسيوم بسوائل جسمك؟
60% من الجسم مؤلف من مياه و 40% من هذه المياه موجودة داخل الخلايا في مركب يسمى السائل الداخل خلوي ICF و البقية موجودة خارج الخلايا في أماكن مثل الدم و العمود الفقري و بين الخلايا ذاتها في مركب يسمى السائل الخارج خلوي ECF.
المثير للإهتمام أن نسبة المياه في الـ ICF و الـ ECF تتأثر بنسبة تركيز الإيلكترولايت أو الأملاح المعدنية فيها و بشكل خاص الصوديوم و البوتاسيوم.
حيث أن العنصر الأساسي في الـ ICF هو البوتاسيوم و هو من يقرر كمية المياه الموجودة داخل الخلايا و العنصر الأساسي في الـ ECF هو الصوديوم و هو من يقرر كمية المياه الموجودة خارج الخلايا و كمية تلك الأملاح إلى السوائل تدعى الأسمولية و في الأحوال الطبيعية الأسمولية متكافئة داخل و خارج الخلايا.
و لكن عندما يحدث خلل في نسبة الأسمولية فإن الماء من الجانب الذي يحوي على أملاح أقل سيندفع نحو الجانب الذي يحوي أملاح أكثر لإعادة التوازن و هذا يؤدي إلى تقلص الخلايا في حال إندفعت المياه خارجها أو إلى إنتفاخها في حال إندفعت داخلها.
-----------------------------------------------
لهذا السبب يجب عليك أن تتناول كميات مناسبة من كل ملح خصوصاً البوتاسيوم و كثير من الناس يتناولون صوديوم أكثر مما يتناولون بوتاسيوم و النسبة الصحية هي 1:2 أي البوتاسيوم ضعف الصوديوم، لذلك الحل ليس دائماً في قطع الملح إنما الحل في زيادة البوتاسيوم لأن كلا المعدنين مهم جداً.
-----------------------------------------------
كيف يتحكم البوتاسيوم بجهازك العصبي؟
الجهاز العصبي يرسل نبضات إو إشارات بين الدماغ و الجسم و هذه النبضات تساعد العضلات على الإنقباض بشكل صحيح و تساعد القلب على النبض و الإستجابة لردات الفعل و إنخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم يؤثر على قدرة الجسم على تشكيل تلك النبضات.
-----------------------------------------------
البوتاسيوم له فوائد أخرى مثل التحكم بضغط الدم و الوقاية من الجلطات و منع هشاشة العظام و حصى الكلى.
يتوفر البوتاسيوم في بعض الأطعمة بشكل ملحوظ و إليك نسبة البوتاسيوم في كل 100غ مما يلي:
أوراق الشمندر مطبوخة: 900مغ
البطاطا المشوية: 550مغ
البطاطا الحلوة المشوية: 475مغ
الأفوكادو: 485مغ
السبانخ مطبوخة: 465مغ
اللفت: 445مغ
الموز: 360مغ
الجزر: 320مغ
البازلاء: 270مغ
-----------------------------------------------
في النهاية عليك أن تعلم أن زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم عن الحدود الطبيعية أسوء من نقصانها و الميزات التي يمنحك إياها البوتاسيوم ستنقلب نفسها إلى مساوئ مثل إضطراب دقات القلب التي قد تؤدي أحياناً إلى سكتة قلبية لذلك لا تفرط بتناوله خصوصاً إن كان من مكمل ففي حال نقصه فإنه يتسبب بإعياء عام و ميول للنوم و ضيق في الصدر و إضطرابات نفسية و عصبية و بصرية أما زيادته فهي حالة نادرة إذا كان مصدرك فقط من الطعام أما في حال المكمل فمن الممكن ذلك و يؤدي ذلك إلى ضعف في وظائف الكلية و قدرتها على التخلص من الفائض.
الجرعة المناسبة هي من 3500مغ إلى 4700مغ حد أقصى.
-----------------------------------------------
إنشرها إن أحببت كي تعم الفائدة و لكن لا تنسى ذكر المصدر
#كروب_بناء_الأجسام_السوري
إنستاغرام: instagram.com/syr.bbg
المدونة: syrbbg.blogspot.com
الصفحة الرسمية الرديفة: fb.me/syr.bbg
موسوعة أبطال سوريا: fb.me/syrian.bb.champions