22.9.17

نصائح فعالة لمن يعاني من فقدان الشهية أو يريد زيادة الشهية


نصائح فعالة لمن يعاني من فقدان الشهية أو يريد زيادة الشهية
---------------------------------------------
1- تناول وجبات أصغر: تناول 3 وجبات في اليوم جيد لا شك و لكنه قد يشكل للبعض تحدي بسبب كمية الطعام الكبيرة لذلك تقسيم الوجبات الكبيرة إل وجبات أصغر 5-6 وجبات سيمكنك من تناولها كلها بسهولة.
2- تناول طعام صحي: بالرغم من أن الأطعمة الغير صحية مثل الوجبات السريعة و الحلويات تحوي على سعرات عالية و هي مرغوبة إلا أنها فقيرة بالعناصر الغذائية الضرورية و ذلك سينعكس سلباً على جسمك و شهيتك على المدى الطويل.

3- أضف سعرات حرارية أكثر إلى وجباتك: كمثال بدلاً أن تتناول البيض مسلوق، تناوله مقلي مع زيت الزيتون و بذلك ترفع قيمته الغذائية بشكل كبير و كذلك السلطة.
4- تناول الطعام مع العائلة أو أي أحد تحبه: لأنه ثبت أن تناول الطعام مع أحد ما أو تناوله أثناء مشاهدة التلفاز مثلاً يصرف نظرك عن الطعام و يجعلك تتناول أكثر.
5- غير حجم الطبق: عليك أن تخادع دماغك لأنك عندما ترى الصحن كبير و به كمية ممتدة من الطعام ستشعر أنك لن تستطيع الإنتهاء لذلك إستخدم أطباق صغيرة.
6- حدد أوقات معينة لتناول الوجبات: الإنسان يأكل عندما يجوع و لكن في حال لم تشعر بالجوع فإنك لن تتناول كل الطعام المطلوب، لذلك ضع أوقاتاً محددة تجبر نفسك فيها على تناول الوجبات المقررة.
7- تأكد من تناول الإفطار: ثبت أن عدم تناول الإفطار يؤدي لاحقاً إلى تناول طعام أقل خلال اليوم و تناول الإفطار أيضاً يحسن مستويات الإستقلاب مما يجعلك تشعر أيضاً بالجوع.
8- تناول ألياف أقل: الأطعمة التي تحوي على نسبة عالية من الألياف ستجعلك تشعر بالشبع بسرعة، و بالرغم من أن البروتين أيضاً يجعلك تشعر بالشبع إلا أن الألياف تبطئ الهضم و بالتالي ستجعل معدتك ممتلئة لفترة أطول.
9- تناول الطعام سائلاً: بدلاً من التركيز فقط على مضغ الطعام تناول بعض من وجباتك على شكل سائل مثل خلط حليب مع موز و زبدة الفول السوداني و بذلك تدخل سعرات أكبر للجسم بسرعة.
10-تناول الطعام الذي تحبه: لا تجبر نفسك لا تناول طعام لا ترغب به، طعام صحي لا يعني طعم سيء بالعكس، بإمكانك إستخدام طرق متعددة للطهي و إضافة الكثير من أنواع البهارات لجعل الطعم مختلفاً و مقبولاً.
11- تدرب بشكل منتظم: السعرات التي تحرقها أثناء التدريب جسمك يميل إلى تعويضها فوراً بعد التمرين حيث ثبت أن الذين يتدربون يتناولون بعد التمرين سعرات حرارية أكثر من تلك التي حرقوها.
12- خفف السوائل مع الوجبات: تناول كميات كبيرة من السوائل قبل أو خلال الوجبة يؤدي إلى شعورك بالشبع بسرعة لذلك خففها قدر المستطاع.
13- تناول الفيتامنيات و المعادن: العجز ببعض المعادن و الفيتامينات قد يؤدي إلى ضعف في الشهية و بغمكانك إضافة زيت السمك أيضاً.
-----------------------------------------------
إنشرها إن أحببت كي تعم الفائدة و لكن لا تنسى ذكر المصدر
#كروب_بناء_الأجسام_السوري
إنستاغرام: instagram.com/syr.bbg
المدونة: syrbbg.blogspot.com
الصفحة الرسمية الرديفة: fb.me/syr.bbg
موسوعة أبطال سوريا: fb.me/syrian.bb.champions