21.10.17

"بروتين الميوستاتين" العدو الخفي للنمو العضلي و حرق الدهون. كيف تخفض نسبته في الجسم بشكل طبيعي؟

"بروتين الميوستاتين"
العدو الخفي للنمو العضلي و حرق الدهون
كيف تخفض نسبته في الجسم بشكل طبيعي؟
من بين كل الجزيئات الموجودة في الجسم التي تتدخل في نمو العضلات "الميوستاتين" يعد الأقوى بسبب قدرته على كبح النمو العضلي فوق حد معين بشكل طبيعي و بينما أنت تسعى لزيادة الضخامة العضلية هو يسعى لضمورها
عن طريق منع تشكيل الألياف العضلية ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/21364474 و خفض تخليق البروتين في العضلات ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/18801898 و لديه القدرة أيضاً على زيادة نسبة الدهون عن طريق خفض الحساسية لهرمون الشبع "الليبتين" الذي يعطي إشارة للدماغ لخفض الشهية بالتوازي مع أكسدة الدهون. خفض الحساسية لليبتين أدى إلى زيادة كمية الطعام المتناول و خفض معدل حرق الدهون ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/21427410 بالإضافة إلى أن الميوستاتين يزاد مع تقدم العمر و هذا ما يفسر قدرة الشاب على إكتساب كتلة عضلية بسرعة مقارنة بالرجل بالإضافة لمستويات هرموناته المرتفعة.
هذه الأسباب التي تم ذكرها آنفاً تعد من أهم الأسباب التي من أجلها يجب أن تسعى إلى خفض نسبة نشاط الميوستاتين و لحسن الحظ تم إكتشاف عدة طرقها طبيعية من شأنها كبح نشاطه و أدت إلى زيادة في الكتلة العضلية و حرق الدهون.
-----------------------------------------------
تمارين الآيروبيك أو الكارديو المنخفضة الشدة:
رفع الأوزان بحد ذاته كفيل بالبدء بخفض نشاط الميوستاتين و لكن إلى حد معين و لكن دراسة ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/20386333 و بشكل غير متوقع أثبتت أن الكارديو المنخفض الشدة أدى إلى خفض كمية الميوستاتين و دعم النمو العضلي. في هذه الدراسة تم أداء جلسات كارديو لحرق ما يعادل 1200 سعرة في الأسبوع و أدى ذلك إلى إلى خفض نسبة الميوستاتين ما يقارب 37% في العشر أشخاص الذين تمت عليهم التجربة و أظهرت الدراسة أنه عندما إنخفضت نسبة الميوستاتين أدى ذلك إلى زيادة في حساسية البناء العملاق الإنسولين.
-----------------------------------------------
الكرياتين:
من المعروف أن الكرياتين يزيد القدرة البدنية على أداء عدات إضافية في التمرين و بالتالي نمو أفضل و يزيد إنتفاخ الخلايا العضلية عن طريق دفع السوائل إليها مما يزيد أيضاً في حجمها و لكن أثبتت دراسة أن الكرياتين يحفز إنتاج البروتين العضلي "الميوسين" ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/11581551 و أدى إلى خفض مستويات الميوستاتين في الخلايا العضلية مما زاد الحجم العضلي حيث كانت الكمية في الدراسة هي 0.3غ لكل كغ من وزن الجسم كرياتين كفترة تحميل (التحميل غير ضروري و لكن لتسريع الدراسة) و في الأسبوع التالي 0.05غ لكل كغ من وزن الجسم لمدة ثمانية أسابيع و كانت النتيجة أن المجموعتين إنخفض لديهم الميوستاتين بسبب التدريب و لكن المجموعة التي تناولت كرياتين إنخفض لديها أكثر و زاد الحجم العضلي لديها أكثر.
-----------------------------------------------
فيتامين د:
فيتامين د هو فيتامين ذواب في الدهون يدعم الكثير من العمليات في الجسم مثل إمتصاص و إستقلاب الكالسيوم و الفوسفور و يحفز نمو العظام و له مهام أخرى تخص العضلات مثل زيادة معدلات هرمون الذكورة التيستوستيرون. دراسة ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/21673099 أثبتت تأثير فيتامين د على النمو العضلي عن طريق خفض الميوستاتين و زيادة بروتين الفوليستاتين الذي يعد من أحد ألد أعداء الميوستاتين و ذلك أدى إلى زيادة في الكتلة العضلية.
-----------------------------------------------
تزعم العديد من الشركات الدوائية أن لديها ما يمكنك من تخفيض نشاط الميوستاتين و لكن كل هذه المزاعم إما زائفة و لا وجود لها و جميع تلك المنتجات مضيعة للمال أو أنها تقوم بإيقاف عمل الميوستاتين كلياً و قد لا تكون متوفرة بالإضافة إلى أن إيقاف الميوستاتين له مضاعفات خطيرة و عندما تم تجربة هذه المنتجات على الفئران زادت القوة و الكتلة العضلية و لكن بشكل مقرف مع العلم أنها لم تقم بأي حركة أو تدريب.
و فوق كل ذلك فإن تناول أي بيبتايد بشكل فموي يؤدي إلى تدمير معظم خواصه.
-----------------------------------------------
في غلاف المقال على اليمين صورة لكلب طبيعي و على اليسار كلب لديه عجز في الميوستاتين و بمناسبة الحديث عن ذلك يشاع أن في الكويت منتج سري مكن أوكسجين من تخريج أبطال بحجم رامي السبيعي و يعتقد أنه مثبط ميوستاتين خاص، قد تكون الإشاعات صحيحة أو أن لدى رامي السبيعي و من هم بحجمه عجز طبيعي في الميوستاتين أوصلهم إلى هذه الكتلة المرعبة.
بكل الأحوال العيون في الفترة الأخيرة أصبحت متفتحة بشكل كبير على هذه المسألة و لا أحد يعلم ما ستحمله التطورات العلمية و الطبية لعالم بناء الأجسام في السنوات القادمة.
-----------------------------------------------
إنشرها إن أحببت كي تعم الفائدة و لكن لا تنسى ذكر المصدر
#كروب_بناء_الأجسام_السوري
إنستاغرام: instagram.com/syr.bbg
المدونة: syrbbg.blogspot.com
الصفحة الرسمية الرديفة: fb.me/syr.bbg
موسوعة أبطال سوريا: fb.me/syrian.bb.champions